جمعة الغضب للتضامن مع إضراب الأسرى: إصابة (35) بالرصاص الحي والمعدني واختناق العشرات بالغاز

رام الله – محافظات – الشروق:

عمّت التظاهرات الغاضبة، اليوم، مناطق واسعة من الضفة الغربية، عقب المسيرات التضامنية مع إضراب الأسرى عن الطعام في سجون الاحتلال، في يومه الثاني عشر، والتي خرجت من المساجد عقب صلاة الجمعة، والتحمت مع خيم الإعتصام المقامة في مختلف المناطق، قبل أن تتوجه إلى نقاط التماس، والإشتباك مع قوات الاحتلال في مواجهات عنيفة في “جمعة الغضب” نصرة لأسرى الحرية.

في محافظة رام الله والبيرة، تركزت المواجهات في محيط سجن “عوفر” العسكري المقام على أراضي بلدة بيتونيا وقرية رافات غرب رام الله، وفي محيط حاجز قلنديا العسكري جنوبي المدينة، ومداخل قرى النبي صالح وبلعين ونعلين وسنجل وسلواد وعابود ودير أبو مشعل.

وفي بلدة سنجل، هاجم شبان غاصبون، سيارات المستوطنين بالحجارة، وتمكنوا من تحطيم زجاج ونوافذ (10) منها. 

وفي بيت لحم، تركزت المواجهات في محيط المدخل الشمالي للمدينة، قرب مسجد بلال أو ما يُعرف بـ”قبة راحيل” وفي بلدتي تقوع والخضر.

أما في الخليل، فقد اشتعلت المواجهات في منطقة باب الزاوية بالمدينة، ومداخل بلدة بيت أمر ومخيم العروب المجاور، وأعتقلت قوات الاحتلال (5) شبان، خلال المواجهات الدائرة قرب المستشفى الحكومي في المدينة، بعد تسلل وحدات من “المستعربين” إلى موقع المواجهات.

أما في نابلس، فقد تفجرت المواجهات في محيط حاجز حوارة العسكري جنوب المدينة، ومدخل بلدة بيتا، وعلى إثرها أضرمت قوات الاحتلال النار في “حسبة بيتا” للخضار، ما أسفر عن خسائر تُقدّر بالملايين، بينما دارات مواجهات عنيفة في قرية الناقورة.

وفي القدس المحتلة، دارات مواجهات مع قوات الاحتلال عقب مسيرة انطلقت من المسجد الأقصى المبارك، بينما جرت فعاليات مؤيدة لإضراب الأسرى في بلدات العيزرية وأبو ديس والعيسوية.

وفي الأثناء، شيع أهالي بلدة الشيخ سعد، جثمان الشهيد صهيب مشاهرة (21) عاماً، عقب تسلّم جثمانه من سلطات الاحتلال، التي احتجزته لعشرة أيام.

وفي قلقيلية، جرت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم وبلدة عزون، عقب مسيرات مساندة لإضراب الأسرى، وقد أسفرت موجة الغضب هذه عن عدة إصابات بالرصاص الحي والمطاطي والمعدني، ورصاص “التوتو” المتفجر، والغاز المسيل للدموع، وفيما يلي مجمل الإصابات:

  • محيط سجن عوفر: (4) إصابات (1) بالرصاص الحي و(3) بالمطاطي.
  • النبي صالح: (5) إصابات (1) بالرصاص الحي و(4) برصاص التوتو المتفجر.
  • سلواد: إصابة بالرصاص الحي.
  • دير أبو مشعل: إصابة بالرصاص الحي.
  • حاجز قلنديا: (6) إصابات (3) بالرصاص الحي و(3) بالمعدني.
  • كفر قدوم: (6) إصابات بالرصاص المعدني.
  • بيت أمر: (9) إصابات (3) بالرصاص الحي و(6) بالمطاطي.
  • الخليل: اعتقال (5) شبان على أيدي الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال “المستعربين”.
  • بيتا: إحراق حسبة البلدة جراء القنابل الغازية والصوتية والخسائر تُقدّر بالملايين.
  • مختلف المناطق المشتعلة: إصابة العشرات إختناقاً بالغاز المسيل للدموع.

 

 


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *