تحذير: نقود مزورة من فئة 200 شيكل تجتاح الأسواق الفلسطينية

ضبط جهاز الأمن الوقائي اليوم الخميس في مدينة الخليل نقوداً مزورة من فئة 200 شيكل الجديدة.
وقالت مصادر صحفية في الخليل نقلاً عن مصادر أمنية أنه بعد التحري والمتابعة من قبل طواقم الجهاز ضبط عشرات الآلاف من الشواكل المزورة من فئة 200 شيكل الجديدة التي صدرت مؤخراً، وتقدر الكمية المضبوطة بنحو 50 ألف شيكل تم التحفظ عليها حتى إتمام الإجراءات القانونية.

وتحمل العملة الجديدة من فئة 200 شيقل صورة الشاعر والصحفي الإسرائيلي نتان ألترمان ويغلب عليها اللون الأزرق، لكن في الورقة النقدية ملامح على ما يبدو أنها غير ظاهرة بوضوح للمواطن العادي ما يسهّل على أصحاب النفوس الضعيفة تزوير الورقة النقدية.

كيف تميّز العملة النقدية الأصلية من المزورة؟؟

كيف تميز بين العملة الأصلية والمزورة؟

كيف تميز بين العملة الأصلية والمزورة؟

لا شك أن هناك علامات أمان مشتركة لجميع الأوراق النقدية سواء الشيكل أو الدينار أو اليورو أو الدولار، وهذه العلامات يمكن لأي شخص ملاحظتها ورؤيتها، أو الإحساس بها إن كان كفيفاً أو اكتشافها عند إمالة الورقة النقدية.

وعند إمالة الورقة النقدية 200 شيقل أمام الضوء يمكن ملاحظة علامة مائية على شكل صورة وجه مماثلة لصورة الوجه التي على الورقة النقدية وإلى جانبها القيمة المحدده وفوقها تكتل على شكل شمعدان مؤلف من سبع فوهات وعلى اليمين قيمة الورقة النقدية المثقوبة بثقوب صغيرة جداً.

ومن العلامات التي تميز الورقة المزورة أنه على ظهر الورقة النقدية ترى لون خيط الأمان بلون أزرق-بنفسجي، مندمج بالورقة النقدية ويظهر في ثلاث نوافذ يتضح من خلالها صورة الوجه والقيمة المحدده وعند إمالة الورقة يتغير لون الخيط من الأزرق إلى البنفسجي، وإحدى علامات الأمان المبتكرة هو الخط اللامع المدمج على عرض الورقة النقدية، ولكن عند إمالة الورقة يظهر ويختفي على التوالي على ظهر الخط شعار الشمعدان والقيمة المضافة.

وعند إمالة الورقة النقدية تظهر علامات أخرى منها الكتاب الذهبي مصمماً على شكل كتاب ذهبي مفتوح، يغير لونه من الذهبي إلى الأخضر، إضافةً إلى ذلك هناك علامات مخفية في العملة النقدية الجديدة وهي القيمة المحددة ومطبوعة بحبر شفاف في زاوية الورقة النقدية.

وعند تمرير إصبع على الورقة يمكن الإحساس بحبر نافر على جهتي الورقة النقدية الأول صورة الوجه والثاني علامات للمكفوفين والقيمة المحددة ونصوص بثلاث لغات،، وهناك علامات أخرى مدمجة في الورقة النقدية ويمكن رؤيتها بواسطة عدسة مكبرة وعلامات يمكن رؤيتها في ضوء فوق بنفسجي فقط.

كما أن هناك ميزة في الأوراق النقدية الجديدة وهي أكثر سهولة للتعرف عليها من قبل المكفوفين وذووي النظر الضعيف، وهي تختلف عن بعضها البعض بلونها وطولها وإضافة إلى ذلك مطبوعة على كل ورقة  نقدية بحبر نافر بخطوط مزدوجة يمكن الإحساس بها بواسطة اللمس وأرقامها تكبر كلما زادت الورقة النقدية بشكل عام.

والعملة الإسرائيلية الجديدة من فئة 200 شيكل مكوّن تصميمها على الوجه من صورة الشاعر نتان ألترمان على خلفية أوراق الخريف.. فيما نرى على ظهر الورقة النقدية، فهو نباتات في ليلة مقمرة وكذلك أبيات من قصيدة نتان ألترمان “أغنية الصباح”.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *