إصابة العشرات بالرصاص والاختناق بالغاز خلال مواجهات غاضبة عمّت أرجاء الضفة والقطاع

رام الله – محافظات – الشروق:

أصيب العشرات من الشبان بالرصاص الحي والمعدني، والاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات العنيفة، التي عمّت أرجاء الضفة الغربية وقطاع غزة، في جمعة غضب، اليوم.

رام الله والبيرة:

فقد أصيب (14) شاباً، خلال المواجهات التي اندلعت في مدينتي بيتونيا والبيرة، بين الشبان وقوات الاحتلال، في حين منعت قوى الأمن الفلسطينية، المسيرة المركزية للقوى الوطنية من التوجه نحو المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وهو الموقع المعتاد للمواجهات منذ بداية الانتفاضة.

وأصيب (9) شبان، بينهم (3) بالرصاص الحي، و(6) بالمعدني، والعشرات بالاختناق، خلال المواجهات التي دارت في محيط معتقل “عوفر” العسكري المقام على أراضي بلدة بيتونيا غرب رام الله، ورشق خلالها الشبان جنود الاحتلال بالحجارة، وأجبروهم على التراجع أكثر من مرة، بينما أصيب (5) بالرصاص المطاطي، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال، في حي جبل الطويل قرب مستوطنة “بساغوت” في البيرة، وطاردت خلالها دوريات الاحتلال راشقي الحجارة في شوارع وأحياء المدينة، دون أن تتمكن من اعتقال أحد.

كما أصيب (4) مواطنين برصاص “الإسفنج” أحدهم في رأسه، والعشرات بالاختناق، خلال المواجهات الأسبوعية في قرية بلعين غرب رام الله، في وقت أصيب فيه (4) آخرين بعيارات معدنية خلال مواجهات أعقبت استشهاد الشاب أنس حماد في بلدة سلواد شرق المدينة، كما دارت مواجهات في قرية عابود عقب انتشار نبأ استشهاد الشاب عبد الرحمن البرغوثي، ومواجهات مماثلة في قرية نعلين.

قلقيلية:

وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المدمع، الذي أطلقه جيش الاحتلال خلال قمع المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم قرب قلقيلية، كما أصيب (44) مواطناً بالرصاص المعدني و(198) بحالات اختناق، بمواجهات في حي النقّار بالمدينة.

القدس المحتلة:

وسُجلت (7) إصابات بالرصاص المعدني، وعشرات أخرى اختناقاً بالغاز، خلال مواجهات أعقبت مسيرة حاشدة للمطالبة بتسليم جثامين الشهداء، في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة.

الخليل:

وأصيب طفل بعيار ناري في العنق، وأكثر من (10) آخرين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، دارت عند جسر حلحول شمال الخليل.

بيت لحم:

كما أصيب (3) مواطنين بالرصاص الحي من نوع “توتو”، إثنين منهم حالتهما خطيرة، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة الخضر جنوب مدينة بيت لحم، في وقت أغلقت فيه قوات الاحتلال مدخل بلدة تقوع شرق المدينة، عقب مواجهات في البلدة.

وتجددت المواجهات ظهر اليوم، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، ومخيم عايدة شمالاً، وفرقتها قوات الاحتلال باستخدام الطلقات المطاطية والقنابل الغازية، دون أن يبلغ عن إصابات.

جنين – نابلس:

واعتقلت قوات الاحتلال، شابا من بلدة كفردان غرب جنين، بعد مداهمة منزله وتفتيشه في البلدة، كما اعتقلت شاباً وفتاة من مخيم عين بيت الماء غرب نابلس، بدعوى حيازتهما سكيناً، على حاجز حوارة العسكري جنوب المدينة.

قطاع غزة:

وأوقعت المواجهات في قطاع غزة اليوم، (42) إصابة، منها (10) بمواجهات في خانيونس، و(11) في المحافظة الوسطى، و(14) في غزة، و(7) في المناطق الحدودية الشمالية.

وأصيب (5) شبان بالمواجهات الدائرة عند نقطة تماس مخيم البريج وسط قطاع غزة، في وقت عمّت فيه المواجهات محيط معبر “ناحل عوز” شرق الشجاعية، وأصيب خلالها (15) شاباً بجراح.

كما أصيب (17) مواطناً بالرصاص الحي والمعدني، والعشرات اختناقاً بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي دارت مع قوات الاحتلال في منطقة الفراحين شرق خانيونس، جنوب القطاع، وأسفرت كذلك عن إصابة أفراد عائلة بأكملها، جراء استهداف منزلها بالقنابل الغازية.

 

 

 

 

 


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *